التحالفات الإستراتيجية للشركات الصيدلانية وشركات التكنولوجيا الحيوية كآليه لتحقيق القدرة التنافسية في ضوء توسيط ممارسات سلسله الامداد-بالتطبيق علي فروع شركات الأدويه متعددة الجنسيات بـ ج م ع.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلي توضيح الدور الذي تلعبه ممارسات سلسلـــــة الإمــــداد كمتغير وسيط فــي العــلاقــــة بيــن التحــالفـــات الإستراتيجيـــة كمتغير مستقل، وتحقيق إستراتيجيات القـدرة التنـافسيـــة كمتغير تابع، بالتطبيق على فروع الشركات متعددة الجنسيات العاملة بقطاع صناعة الدواء بـ ج.م.ع. ولتحقيق هذا الهدف، قامت الباحثة بالتطبيق على عينة عشوائية طبقية بلغ قوامها  170 مفردة من مديري 16 شركة دواء متعددة الحنسيات، وقد إتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في إجراء الدراسة. وقد كانت أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة هو إدراك مفردات عينة الدراسة لكلاً من: أبعاد التحالفات الإستراتيجية، وممارسات سلسلة الإمداد، وإستراتيجيات القدرة التنافسية، ووجود تأثير إيجابي للتحالفات الإستراتيجية علي تحقيق إستراتيجيات القدرة التنافسية، وتأثير إيجابي للتحالفات الإستراتيجية علي تطبيق ممارسات سلسلة الإمداد، وكذلك تأثير إيجابي لتطبيق ممارسات سلسلة الإمداد علي تحقيق إستراتيجيات القدرة التنافسية. وأخيراً تأثير تطبيق ممارسات سلسلة الإمداد كمتغير وسيط في العلاقة بين التحالفات الإستراتيجية وتحقيق إستراتيجيات القدرة التنافسية، بشركات الأدوية متعددة الجنسيات محل الدراسة.
 

الكلمات الرئيسية