العلاقت بين جودة الخدمة التأمينية وإعادة اكتتاب التأمين في ضوء توسيط ولاء المؤمن لهم بالتطبيق على شركاث التأمين المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدارسة إلى اختبار وتحليل تأثير ولاء المؤمن لهم كمتغير وسيط في العلاقة بين جودة الخدمة التأمينية وإعادة اكتتاب التأمين بشركات التأمين في ج . م . ع . ، وتم إجراء الدراسة على عينة عشوائية من المؤمن لهم لدى شركات التامين المصرية، و تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، و تم توزيع عدد ( ٣٧٤ ) استبيان وكانت القوائم الصالحة ( ٣١٠ ) قائمة بمعدل استجابة ( ۸۳ % ). وتم استخدام البرنامج الإحصائي V1.21 SPSS و حزمة من الأساليب الإحصائية مثل : الانحدار و ) اختبار T ) ومعامل الارتباط والتحديد ( R2 ) لمعرفة المقدار الذي يفسره المتغير المستقل في المتغير التابع. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من اهمها وجود علاقة ارتباط موجبة ذات دلالة معنوية بين كل من ابعاد جودة الخدمة التأمينية ( الاعتمادية الاستجابة، المصداقية الملموسية، التعاطف، والامان ) وولاء المؤمن لهم. وكذلك وجود علاقة ارتباط موجبة معنوية بين جودة الخدمة التأمينية وإعادة اكتتاب التأمين. وأيضاً وجود علاقة ارتباط موجبة ذات دلالة معنوية بين ولاء المؤمن وإعادة اكتتاب التأمين. واخيراً تبين ان ولاء المؤمن لهم يلعب الدور الوسيط في العلاقة بين جودة الخدمة التأمينية وإعادة اكتتاب التأمين بشركات التأمين محل الدراسة، نظراً لتوافر شروط الوساطة