العلاقة بين مقومات العمل عن بُعد في ظل جائحة كورونا (COVID-19)، والأداء الإبتكاري لأعضاء هيئة التدريس، ومعاونيهم بجامعة أسيوط: دور المرونة التنظيمية كمتغير وسيط في تلك العلاقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة اسيوط كلية التجارة قسم ادارة الاعمال

المستخلص

أستهدفت هذه الدراسة التعرف على دور المرونة التنظيمية في العلاقة بين مقومات العمل عن بُعد في ظل جائحة كورونا (COVID-19)، والأداء الابتكاري لأعضاء هيئة التدريس، ومعاونيهم بجامعة اسيوط.

وقد تًبنت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للدراسة، وقد طُبقت على عينة بلغت (300) مفردة من أعضاء هيئة التدريس، ومعاونيهم بجامعة اسيوط ، تم اختيارها من مجتمع بلغ (4142) مفردة، وتمت التحليلات الاحصائية بإستخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS النسخة (25) ، وبرنامج Amosالنسخة (22).

وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط موجبة بين مقومات العمل عن بُعد في ظل جائحة كورونا (COVID-19)، والأداء الابتكاري لأعضاء هيئة التدريس، ومعاونيهم بجامعة اسيوط ، وكذلك وجود علاقة ارتباط ذات دلالة احصائية موجبه بين مقومات العمل عن بُعد في ظل جائحة كورونا (COVID-19)، والمرونة التنظيمية، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة احصائية موجبة بين المرونة التنظيمية، والأداء الابتكاري لأعضاء هيئة التدريس، ومعاونيهم بجامعة اسيوط، كما أتضح أن متغير المرونة التنظيمية يقوم بدور الوسيط التداخلي في العلاقة بين مقومات العمل عن بُعد في ظل جائحة كورونا (COVID-19)، والأداء الابتكاري لأعضاء هيئة التدريس، ومعاونيهم بجامعة اسيوط.

وبناءً على هذه النتائج تم تقديم دلالات الدراسة، وتوصياتها، علاوة على إقتراح بعض الدراسات المستقبلية ذات الصلة بالموضوع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية