أثر تحالف تخطيط المنتج على الأداء التسويقي - دراسة تطبيقية على شركات صناعة الأدوية بـ ج.م.ع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

 تهدف هذه الد ارسة إلى التعرف على مدي وجود فروق جوهرية في إد اركات مفردات عينة الدراسة
لكلاً من: تطبيق تحالف تخطيط المنتج، ومستوي الأداء التسويقي بأبعاده المتمثلة في: الحصة
السوقية، وحجم المبيعات ترجع لنوع الشركة (قطاع أعمال عام، وفروع متعددة الجنسيات) العاملة بـــ
ج.م.ع. وكذلك تحليل أثر تحالف تخطيط المنتج على الأداء التسويقي. ولتحقيق هذا الهدف تم
تصميم قائمة استقصاء لقياس متغيرات الدراسة. وتألف مجتمع الدراسة من شركات الأدوية العاملة بـــ
ج.م.ع، سواء في قطاع الأعمال العام أو فروع شركات متعددة الجنسيات، وتمثلت وحدة المعاينة في
كل من: رؤساء مجلس إدارة شركات الأدوية ، ومديري الفرع، ومديري التسويق، ومديري الأنتاج،
ومديري البحوث والتطوير. واعتمد الباحث على أسلوب الحصر الشامل لمفردات مجتمع الدراسة،
وذلك لقلة عددهم ورغبة من الباحث في توفير درجة ثقة أعلي في النتائج. وأظهرت نتائج الدراسة عدم
وجود فروق جوهرية في إدراكات مفردات عينة الدراسة لكلاً من: تطبيق تحالف تخطيط المنتج،
ومستوي الأداء التسويقي بأبعاده المتمثلة في: الحصة السوقية، وحجم المبيعات ترجع لنوع الشركة
(قطاع أعمال عام، وفروع متعددة الجنسيات) العاملة بـــ ج.م.ع. كما تبين وجود أثر ذو دلالة
إحصائية لتحالف تخطيط المنتج في عناصر الأداء التسويقي بشركات الأدوية العاملة بـــ ج.م.ع .
وبناًء على النتائج التي تم التوصل اليها تم تقديم مجموعة من الدلالات والتوصيات العلمية والعملية .
الكلمات الدالة : تحالف تخطيط المنتج ، الأداء التسويقي ، شركات الأدوية التابعة لقطاع الأعمال
العام ، وفروع شركات الأدوية متعددة الجنسيات العاملة بـــ ج.م.ع.